تابعنا
الرئيسية / مقالات


مشاركة المقال عبر



من الطرق الجديدة لتوسيع قاعدة العملاء والبحث عن عملاء جدد، هو فضاء الإنترنت الواسع، خاصةً للمستقلين وأصحاب الأعمال الحرة، ولا سيما المترجمين؛ حيث أصبح الآن من السهل تقديم خدمات الترجمة والتعريب والتصميم وتطوير مواقع الويب والتطبيقات والكتابة والتسويق والبرمجة وغيرها من الخدمات عبر منصات العمل الحر. هناك العديد من المواقع والمنصات العربية التي تساعد المستقلين في كسب العملاء وجني المال، وتعظيم الدخل، وفي هذه المقالة نسلط الضوء على أبرز تلك المنصات العربية:

موقع "مستقل"

يُعد موقع "مستقل" التابع لشبكة حسوب، من المواقع العربية الرائدة في العمل الحر وتقديم الخدمات في العالم العربي، حيث يشبه إلى حدٍ كبيرٍ موقع Freelancer وموقع UpWork. يتميز "مستقل" بطرح المشروعات ذات الميزانية الكبيرة، والتي من بينها مشروعات الترجمة بالطبع، في ظل تنافس قوي من المستقلين لتقديم أفضل العروض للشركات والأفراد أصحاب تلك المشروعات. كما أن "مستقل" يبقى وسيطًا بين الطرفين لحين تنفيذ المشروع وتسليمه، وضمان حقوق منفذ المشروع المادية بشكلٍ كاملٍ.

موقع "خمسات"

يعتبر "خمسات" من المواقع الشهيرة عربيًا في مجال العمل العربي الحر عبر الإنترنت، وهو مملوك لشركة حسوب كذلك، حيث تم إنشاؤه ليضاهي موقع Fiverr، حيث يقوم على تقديم خدمات صغيرة ومتناهية الصغر بقيمة 5 دولارات ومضاعفاتها. يتفاعل عليه كثير من المترجمين وأصحاب الأعمال الحرة، ويعتمد عليه كثير منهم في تعظيم دخلهم، والبعض يعتمد عليه كدخل أساسي.

موقع "أي خدمة"

تم إنشاء هذا الموقع في العام 2012 لمنافسة موقع "خمسات"؛ حيث يعمل هذا الموقع على تقديم خدمات مصغرة ومتناهية الصغر أيضًا مقابل 5 دولارات، ويقول القائمون عليه أن "أي خدمة" شركة تنطلق من بريطانيا، وتعتبر أقل شهرة من موقع "خمسات"؛ لذلك قامت "أي خدمة" بتعديل عمولتها لتصبح 10% فقط بدلًا من 20%، لمواجهة المنافسة القوية مع موقع خمسات ومواقع ومنصات أخرى ناشئة في هذا المضمار.

موقع "بحر"

منصة للعمل الحر تركز على قطاع الأعمال في السعودية ودول الخليج العربي، حيث تم إنشاؤها من قبل وزارة العمل والتنمية السعودية، وتجمع بين المستقلين وأصحاب الأعمال، ويمكن للمستقلين عرض خدماتهم في المجالات المختلفة، والتي بالطبع منها الترجمة؛ فهو يشبه موقع "مستقل" إلى حد كبير.

موقع "نبش"

تأسس الموقع عام 2013، ويتخذ من إمارة دبي مقرًا له، ويتوفر الموقع باللغتين العربية والانجليزية. يهدف إلى استضافة المشروعات التجارية الكبيرة في مجالاتٍ عدةٍ، من التسويق والبرمجة والتطوير والتصميم والمحاسبة، وغيرها من المجالات، كما توفر لأصحاب الأعمال والمستقلين إمكانية إضافة الملفات الشخصية وتعديلها والترويج لأنفسهم وأعمالهم ونشاطاتهم التجارية، كما تمكنهم من التواصل المباشر فيما بينهم، وتضمن إتمام الصفقات والمشروعات مع حفظ الحقوق المادية، بعيدًا عن التحايل والخداع.

مواقع أخرى

هناك العديد من المواقع الأخرى، لكنها ليست بنفس الشهرة التي اكتسبتها المواقع سالفة الذكر، ومنها على سبيل المثال موقع "استكتب"، والذي يصف نفسه بأنه المنصة العربية لصناعة المحتوى النصي في العالم العربي، فهو يعنى بالكتابة والنشر والترجمة وكتابة المحتوى وغيرها من أمور التحرير والنشر. كذلك هناك موقع "Go Freelance" الذي أطلقته سلطة دبي للمجمعات الابداعية، لدعم المبدعين المستقلين، وموقع "ترجملي" الذي يعمل على استقطاب المترجمين والباحثين عن خدمات الترجمة

المصدر: transteceg


شاركنا

جميع الحقوق محفوظة للمصادر الأصلية للمواد المنشورة

ونرحب بتلقي اسهامتكم والإنضمام إلى فريق التحرير والترجمة بالمجلة