تابعنا
الرئيسية / مقالات


مشاركة المقال عبر



 

لغز المدراشيم !

بقلم الأستاذ الدكتور سامي الإمام*

المدراشيم هى عبارة عن خطب ومواعظ وتفاسير, أحيانًا باطنية أي ما يفهم ممّا وراء النصّ الظاهر, وأحيانًا أخرى تتضمن قصصًا وحكايات وأساطير. كتب التناؤون الذين فسّروا آيات الكتاب المقدّس, جزءًا من المدراشيم.

والمدراشيم من ناحية أخرى هى كتب تتضمّن تفاسير للجانب التشريعي, أمّا جلّها فيتعلق بالأجادا (الجانب غير التشريعي التراث). ولأنها متعددة ومتشابهة من حيث هى تفاسير وحكايات وقصص ورؤى تخص أحوال اليهود عبر العصور, ويغلب على مسمياتها اللغة الآرامية, وتقدّم شروحًا باطنيَّة أحيانًا لمضمون كتاب "العهد القديم" وغير تقليدية لكن لها أهمية بالغة, حتى في الحياة المعاصرة.

 رأيت أن أكتب لتوضيح حقيقة المدراشيم.

 

المدراشيم 7 أنواع

أ‌. مدراشيم تشريعية كانت في زمن التنائيم (حكماء المشنا), مثل مخيلتا (تفسير على سفر الخروج), وسيفرا (شريعة الكهنة سفر اللاويين), وسيفري (تفسير على سفر العدد والتثنية)), وفصول الآباء (مقالات وعظية).

ب‌. مدراشيم أجادا على التوراة, وهى قصص وحكايات مرجعيتها قصص التوراة, مثل المدراش الكبير, ومدراش على الصحف.

ت‌. مدراشيم عن الأنبياء والمكتوبات, مثل مدراش شموئيل, ومدراش الأمثال, ومدراش المزامير, مدراش أشعيا, ومدراش يونا, ومدراش أيوب,

ث‌. مدراشيم كاملة، مثل بسيقتا ربّاتي (التشريع الكبير/الأحكام الكبرى) , بسيقتا ربّا كاهنا (الأحكام الكبرى للكهانة, تنحوما (تفسير على التوراة كلها للراب تنحوما بَر آبا), ويسمّى أيضًا يلمدنو (أي يعلمنا), وأجادة برشيث (قصة الخلق), ومدراش واحترز (وهو مدراش استعان بما سبقه من مدراشيم لكن يبدو أنه لم يدقَّق جيدًا لذا وصف بـ واحترز).

ج‌. مدراشيم تتعلق بأمور الماشيَّح, والعالم الآتيي/ما بعد الموت, وقبالا وأسرار, مثال فصول رابي أليعازر, وباب إلياهو الكبير, والصغير, وكتاب الهياكل, والبهير/الضياء, والزوهار/السنا.

ح‌. مدراشيم المختارات، مثال مختارات شمعونية، ومختارات العارف, والمدراش الكبير.

خ‌. المدراشيم الصغرى, أو القصص الصغرى, وهى حكايات أدبية كتبت في عصر التنائيم فما بعده, بأسلوب الحكماء.

وقد فقدت مدراشيم كثيرة عبر الزمن وتبقت منهم مقالات في كتب الأوائل وهناك من يذكر فقط أسم المدراش. يأتي الراب أليعازر من جرميزا الذي كان عالمًا في علم العقاقير الطبية، بمقالات من مدراشيم عدّة غير موجودة اليوم، وكذا يذكر الراب مناحيم دي لونزانو مدراشيم غير معروفة اليوم.

مدراشيم مختلفة قائمة جزئية بأسماء مدراشيم:

• آبا جوريون (كان أحد التنائيم عاش في القرن الثاني الميلادي)

• آبكير (مدراش على التوراة، لكن أجزاءه مفقودة إلا أبكير.

• أجادت ماشيّح (قصص عن الماشيَّح المنتظر عند اليهود).

• حروف رابي عقيبا (هو مدراش مرتب أبجديًا سمى بهذا الاسم)

• أستير الكبير (تفاسير على سفر إستير)

 • مسالك الحياة لرابي اليعازر (مدراش لرابي اليعازر بن هوركانوس).

• أخبار أيام موسى (هو مؤلف يحكي قصص موسى التوراتية بتوسّع).

• التثنية الكبير (تفاسير على سفر التثنية).

• مدارسة فقرات توراتية (وهى تفاسير لقطع معينة في المقرا).

• زروبابل (وهو أحد الكتب الخارجية التي تتناول مجيء الماشيًّح والخلاص)

_______________

* أ.د سامي إبراهيم محمود الإمام (رحمه الله) أستاذ الدراسات اليهودية وتاريخ الأديان، ورئيس قسم اللغة العبرية الأسبق، بكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر، وصاحب العديد من الكتب والبحوث التي تعمل على كشف الحقائق في الفكر الديني اليهودي، والرد على مزاعم الصهاينة.


 

 


شاركنا

جميع الحقوق محفوظة للمصادر الأصلية للمواد المنشورة

ونرحب بتلقي اسهامتكم والإنضمام إلى فريق التحرير والترجمة بالمجلة